طريقة تخفيف أعراض الإصابة بالجيوب الأنفية وأدوية علاج الجيوب الأنفية

0

- Advertisement -

يشكو الكثير من التهابات الجيوب الأنفية والتي يصاحبها العديد من الأعراض مثل احتقان وانسداد في الأنف، عيون حمراء دامعة، طنين في الأذن والشعور بالحكة فيها، حكة بالأنف والحنجرة والفم، والصداع، ومن أهم أسباب التهاب الجيوب الأنفية حساسية الأنف، وضعف المناعة، والتدخين، وسلائل الأنف، والتهاب أغشية الأنف المعروفة باسم (الزكام).

لتخفيف أعراض الجيوب الأنفية

توجد عادات يومية تخفف من التهاب الجيوب الأنفية وأدوية كثيرة تعالجها، فيجب على مريض التهاب الجيوب الأنفية أن ينال القدر الكافي من الراحة، وأن يشرب الكثير من السوائل، و أن يبتعد عن كل ما يثير الحساسية مثل الهواء الملوث ودخان السجائر، الحرص على ترطيب تجاويف الجيوب الأنفية بأخذ حماماً دافئ واستنشاق بخار ماء ساخن ووضع كمادات دافئة على الوجه، وتجنب كل ما يؤدي إلى نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي، وجعل وضعية الرأس لأعلى أثناء النوم، كذلك ممارسة الرياضة بانتظام والتغذية السليمة يعززان من جهاز المناعة حتى يكون قادرا على مقاومة الالتهابات.

أدوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

يهدف علاج التهاب الجيوب الأنفية إلى تخفيف حدة ألم الالتهاب، وتصريف ممرات الأنف، لذا لابد من اتباع طرق للعلاج أهمها:

  • ترطيب الأنف بمحلول ملحي مثل سينومارين(Sinomarin) يساعد على تطهير وترطيب الجيوب الأنفية، ويقلل من تراكم المخاط.
  • مذيبات الاحتقان ومنها أقراص وشراب وبخاخات أنف مثل ستربسلز (Sterpsils)& سيدوفان (Sedofan)& أوتريفين (Otrivin).
  • استخدام مضادات حيوية أموكسيسيلين (Amoxicillin) يأخذ عن طريق الفم، ونازونكس (Nasonex) بخاخ مائي للأنف، وذلك لعلاج التهاب الجيوب الأنفية لحالات الالتهابات البكتيرية.
  • اللجوء إلى جرعات أدوية مضادة الحساسية مثل ديسلور& أليفو أقراص (Allevo) وهذا علاج مناعي يقلل من تفاعل الجسم مع الحساسية لعلاج المرض.
  • التدخل الجراحي: يتم اللجوء للجراحة عندما لا توجد نتائج للأدوية، ففي بعض حالات الصعبة التي لا تستجيب للعلاج، فيلجأ الطبيب لاستخدام المنظار لفحص ممرات الجيوب الأنفية.

الطبيعة وعلاج التهاب الجيوب الأنفية

جدير بالذكر أهمية الأعشاب الطبيعية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية حيث تشكل علاجاً طبيعياً مئة بالمئة، ومن أهم تلك الأعشاب الوسابي حيث يعمل على طرد السموم والمخاط من الجيوب الأنفية، والزنجبيل المغلي مع الماء، كذلك يعد الثوم من أهم التوابل الفعالة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حيث يحتوي على مادة الأليسين المضادة للفيروسات والبكتريا، أيضاً العسل والليمون فبخلطهما معا يعملان علاج الحلق الملتهب نتيجة التهاب الجيوب الأنفية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.